منافع وأضرار الشاي

A+AA-
جدول التنقلاخفاء
باسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على محمد نبينا وعلى آله وصحبه أجمعين. الشاي، المشروب الأكثر شعبية في العالم بعد القهوة، تستهلك العديد من الشعوب عبر العالم كميات كبيرة جدا من الشاي، فهو إضافة إلى طعمه اللذيذ يعدل المزاج و يعود بفوائد عديدة على صحة الإنسان، لكن في المقابل إستهلاكه بشكل خاطىء أو بكميّات كبيرة يعود بشكل سلبي على صحة الفرد، في مقالنا هذا سنتطرق لتاريخ الشاي و منافع وأضرار الشاي .

أول ظهور للشاي

منذ آلاف السنين، تحديدا في الصين تم اكتشاف الشاي صدفة من طرف أحد أباطرتها آنذاك، حيث خرج في رحلة مع رجاله وكان من عاداته شرب كأس ماء ساخن إعتقادا منه أنه يقي الجسم من السموم، وبينما هو يحتسي الماء الساخن إذ سقطت فيه وريقات من شجرة شاي بجانبه فإذا بالماء يتغير لونه وطعمه والأهم من ذلك شعوره بالإنتعاش بعد الفراغ من شربه، تفطن الإمبراطور لذلك و أعاد التجربة عليه وعلى رجاله فاندهشو من مفعوله السحري، ومن هنا بدأت رحلة انتشار الشاي، وأصبح جزءا لا يتجزأ من غذاء الصينين والعالم أجمع.

أنواع الشاي

تأتي كل أنواع الشاي من نبتة واحدة إسمها الكاميليا، يكمن الإختلاف في وقت قطف أوراقها وهي أربعة أنواع:

الشاي الأبيض

يتم قطف أوراق نبتة الكاميليا في وقت مبكر للحصول على الشاي الأبيض، وهو يحتوي على نسبة أقل من الكافيين مقارنة بالشاي الأخضر.

الشاي الأخضر

أيضا يأتي الشاي الأخضر من نبتة الكاميليا لكنه عكس الشاي الأسود لا يخضع للأكسدة وهو يحتوي على كميات أقل من الكافيين مقارنة به.

الشاي الأسود

تعرض أوراق الكاميليا بعد قطفها للتجفيف والتخمير ومن ثم تعريضها للهواء مدة طويلة حتى تأخذ لونها البني المائل للأسود ورائحتها المميزة وهذا ما يعرف بأكسدتها، وهو أكثر أنواع الشاي إحتواءا على الكافيين.

فوائد الشاي

يعود شرب الشاي بالكميات المعقولة والطرق الصحيحة على جسم الإنسان بعدة منافع نذكر منها:

تخفيف الوزن

 من أشهر منافع الشاي أنه يساعد في إنقاص الوزن، لكن يجب اتباع نصائح الأخصائيين قبل استعماله لهذا الغرض.

يحتوي على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة مهمة جدا لحماية الجسم من عدة أمراض مثل بعض أنواع  السرطانات.

يقضي على الجذور الحرّة

ترتبط الجذور الحرة بعدة أمراض خطيرة و بعض أنواع السرطانات، الشاي الطبيعي غير المحلى يقضي عليها.

الوقاية من مرض شلل الرعاش

يقي الشاي من الإصابة بمرض شلل الرعاش الخطير الذي يصيب الخلايا العصبية في الدماغ.

مفيد للقلب

شرب الشاي بالكميات المعقولة و الطرق الصحيحة ودون سكر يعزز صحة القلب.

تقوية المناعة

يحتوي الشاي على بعض المركبات التي تعزز مناعة الجسم.

أضرار الشاي

عرقلة امتصاص الحديد في الجسم

يعد شرب الشاي بعد الأكل مباشرة عادة سيئة للغاية حيث يمنع الجسم من امتصاص الحديد المُتحصّل عليه من الغذاء المُتناول، لذا يوصي الأخصائيون بتناول الشاي بعد نصف ساعة من الأكل على الأقل.

الأرق

إذا ما أسأنا استخدام الشاي وتناولناه بكميات كبيرة أي ما يفوق ثلاث أكواب في اليوم فلنجهّز أنفسنا لليلة سيئة، فالكافيين الموجود سيسبب الأرق لكثير من الأشخاص بينما لا يؤثر ذلك على آخرين.

إصفرار الأسنان

شرب الشاي بصفة دائمة وبكميات معتبرة يؤدي إلى اصفرار الأسنان وتشوه منظرها.

كثرة التبوّل

من الآثار الجانبية للشاي أنه يسبب كثرة التبوّل، وهذا أمر مزعج للغاية، لكن إذا أحسننا استعماله فلن بحدث ذلك طبعا.

خاتمة

يعتبر الشاي من نعم الله علينا إذ يحسّن مزاجنا ويمنحنا شعورا بالنشاط، لكن ككل غذاء خلقه رب الكون علينا الإعتدال في استعماله و أخذ نصائح الأطباء وأخصاء التغذية بعين الإعتبار، فكل غذاء أسأنا استعماله سيتحول إلى عدوّ لصحّتنا.
هذا والله أعلى وأعلم والحمد لله رب العالمين