بصمة الأصبع و أنواع بصمات الأصابع وهل تتغير البصمات ؟

A+AA-
جدول التنقلاخفاء
بسم الله الرحمان الرحيم، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، أما بعد: تعد بصمة الأصبع من أهم الإكتشافات التي عرفتها البشرية، فهي بمثابة معرف دقيق لكل انسان إذ لا يمكن أن نجد شخصين تتشابه بصمات أصابعهما أبدا، بل لا يمكن أن تتشابه بصمة أصبعين لنفس الشخص، في هذا المقال سنوافيكم بكل المعلومات المهمة عن البصمات.
بصمة الأصبع

متى تم اكتشاف بصمة اليد ؟

كان الصينيون قديما جدا يستعملون بصمة الأصبع لتوقيع الأباطرة على الوثائق، لكن هذا لا يعتبر أول اكتشاف لها لأن ذلك كان يقتصر على التوقيع فقط.
ففي عام 1892 أثبت العالم الإنجليزي فرانسيس جالتون أن بصمات الأصابع لا تتكرر عند شخصين أبدا ولا تتكرر أيضا في أصابع الشخص الواحد، وأثبت أيضا أن البصمة لا تتغيربمرور الزمن، أكد كذلك أن البصمة الخاصة بكل إنسان تتشكل وهو في بطن أمه بين عمر ال 100 يوم إلى ال 120 يوم، لكن اكتشافاته هذه جاءت بعد تطورات عديدة لبحوث العلماء في هذا المجال.

أهمية بصمات الاصابع في علم البحث الجنائي:

بصمات الأصابع هي أهم شيء عند علماء البحث الجنائي، فوجود بصمات ومتهمين في جناية ما سيجعل الأمر سهلا جدا لمعرفة المجرم الحقيقي، حيث يتم فحص البصمات الموجودة في مسرح الجريمة وأخذ بصمات المتهمين، وعند تطابق العينات مع بصمات أحدهم تتم إدانته مباشرة.
الأرجنتين هي أول دولة استخدمت بصمة الإصبع في تحديد هوية المجرم عام 1897، حيث قام مسؤول بالشرطة الأرجنتينية بوضع نظام يكشف عن المجرمين من خلال بصمات أصابعهم كما ذكرنا آنفا، وقام بذلك إثر حادثة غريبة حدثت آنذاك، حيث قامت أم بقتل طفليها و اتهمت شخصا بريئا بذلك، وعندما أبى هذا الأخير أن يعترف رغم العقوبات الشديدة التي مارسوها عليه، أخذ الشك يساور هذا الشرطي إلى أن قادته أفكاره لاستعمال طريقة بصمات الأصابع المكتشفة حديثا آنذاك , فتبين أن الأم هي من ارتكب الجريمة واعترفت بذلك حينئذ، ومنذ تلك الحادثة أصبحت بصمات الأصابع تستخدم بشكل رسمي في علم البحث الجنائي.

وصف بصمة الأصبع

يشرح العلماء بصمات الأصابع على أنها نتوءات بارزة في سطح الإصبع تجاورها منخفضات، تشكلت بسبب عوامل وراثية و أخرى بيئية، فبصمات أصابعنا تشكلت عندما كنا في بطون أمهاتنا نسبح في السائل الأمينوسي حيث شارك في تكوينها تركيز وكثافة السائل، وحركات وسكنات الجنين وما إلى ذلك من الحركات العشوائية، و في النهاية تتشكل البصمة الخاصة لكل شخص في هذا العالم إذ لا يمكن أن تتكرر بصمتان أبدا.

هل تتغير بصمة الإصبع

عندما نتعرض في حياتنا اليومية لجروح أو كشوط أو حروق تزيل بصمات أصابعنا يتبادر إلى أذهاننا سؤال,هل ستعود بصمتي كما كانت أم أنني سأتحصل على بصمة جديدة؟

لا لن نحصل على بصمة جديدة جراء الجروح بل يستعيد الجسم بصمة الأصبع نفسها في غضون شهر تقريبا.

فسبحان من خلق و أبدع 
 "وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21)" الذاريات.

أشكال بصمة الأصبع

تنقسم بصمات الأصابع إلى أربع أنواع حسب شكلها وهي كالتالي:
المقوسات: تكون خطوطها أفقية منحنية للأعلى في نفس الاتجاه.
المستديرات: تكون خطوطها ذات شكل مستدير بطريقة حلزونية وتكون بينها زاويتان.
المنحدرات: تتكون من خط واحد أو أكثر مكون حول نفسه.
المركبات: وهي التي تحتوي على نوعين أو أكثر مما ذكرنا سابقا.
بصمة الأصبعة بصمات الأصابع

 

تنظيم الرطوبة في البصمة بآلية ذاتية

كشفت دراسة أجريت مؤخرا في جامعة برمنغهام البريطانية مع شركاء في مؤسسات بحثية في كوريا الجنوبية أن أصابعنا تستجيب للأنواع المختلفة من الأسطح التي نتعامل معها يوميا، مما يجعل القبضة قوية لمنع إنزلاق الأشياء، حيث يتحكم جسمنا في رطوبة وجفاف أصابعنا لخلق الإحتكاك اللازم للإمساك بمختلف الأشياء ومنع سقوطها.

بصمة الأصبع والتطور التكنولوجي:

في هذا العصر المتطور جدا تمثل بصمات الأصابع شيئا مهما للغاية، فقد أصبحت جل الأجهزة تعتمد على البصمة، كالهواتف الجوالة، التي أصبحت أحدث إصداراتها لا يمكن أن تخلو من ميزة البصمة، وكذا أبواب البيوت والفنادق، وكل الأجهزة المتطورة، فميزة البصمة اليوم تعتبر شيئا مهما جدا.
لكن من المؤسف أن باحثين في جامعة آيندهوفن للتكنولوجيا الهولندية وجدوا أدلة على وجود سوق سوداء ضخمة تتاجر في بصمات أصابع الأشخاص الذين يستخدمون الإنترنت وبياناتهم الأخرى أيضا.

خاتمة:

بصمات الأصابع نعمة عظيمة يجب أن نحمد الله عليها, وإذا ما تفكرنا في إبداع الخالق لها و صنعها بهذا الشكل الدقيق علينا أن نسبح المنان لعظمة خلقه 
"بَلَىٰ قَادِرِينَ عَلَىٰ أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ (4)"القيامة.
 والبنان هو أطراف الأصابع , فسبحان من خلق فأبدع فأدهش.

هذا والله أعلم، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه إلى يوم الدين.

اقرأ أيضا: